المنطلق

المنطلق
بك نصنع المستقبل

الجمعة، 29 أبريل 2011

القائمة الجانبية من جوجل


عملية البحث أون لين ربما تكون أسهل مما هو الحال عليه فى عملية البحث على الجهاز, إلا إذا كنت مرتب و تمتلك ذاكرة جيدة. وحتى إن كنت تمتلك ذاكرة جيدة و مرتب فبالتأكيد لن تتذكر جميع أماكن ملفاتك خصوصاً إذا كنت تمتلك قرص صلب Hard Disk ذو مساحة كبيرة.
منذ أن ظهرت أنظمة التشغيل كالويندوز أو اللينوكس أو Mac OS فهناك شيء أساسي بهم و هو البحث.
خاصية البحث بأي نظام تشغيل هامة جداً و ما أن تجربها على جهازك أو أون لين إلا و تتمنى أن تمتلك مثل هذه الخاصية في حياتك كلها و ليس على جهازك فقط, و ربما يأتي يوما في المستقبل القريب تتمكن من البحث في ممتلكاتك و ذاكرتك وحياتك كما تبحث بكلمات معينه بمحركات البحث أو بالويندوز. فتخيل إن لم تجد مفاتيح منزلك أو  كتاب أو قلم تفضله بكلمات بسيطة تبحث عنه و تجد النتيجة عن مكانة بالتفصيل.

موضوعنا الآن هو البحث داخل جهازك. ذلك الصديق الذي لا يشتكى منك مهما فعلت به. هناك بحث بالويندوز و لكن يعيبه انه بطيء, قامت جوجل بعرض قائمة جانبية Sidebar كالموجودة بويندوز فيستا و سفن, و سوف نشرح بالتفصيل جزء واحد فقط بها وهو إمكانية البحث داخل جهازك, أما عن الإضافات الأخرى Gadgets فسنشرحها سريعاً لأنها ليست موضوعنا الاساسى.
سترى مربع البحث الخاص بجو جل أسفل القائمة الجانبية و بداخله يمكنك كتابة كلمة البحث التي تريد البحث عنها داخل جهازك, أو يمكنك أن تقوم بالضغط على زرا ر Ctrl مرتين ليظهر لك مربع البحث وذلك بأي وقت, و لإزالته اضغط على نفس الزرار مرتين مره أخرى.
ما يميز هذه الخاصية هي السرعة الملاحظة مقارنةً بسرعة بحث الويندوز. و بالنتائج التي ستظهر لك إذا اخترت المزيد ستجدها تظهر بالمتصفح و مع ذلك لازلت داخل جهازك من خلال المتصفح, و المميز للبحث انه سيظهر لك النتائج بعد البحث داخل الايميل و الجهاز, وبالطبع يمكنك اختيار مكان واحد فقط للبحث. و يقوم نظام البحث بعمل فهرسة لجهازك بنظام زكى, فيبدأ البرنامج بالفهرسة إذا كان الجهاز لا توجد عليه اى نشاطات لفترة 30 ثانية, بعدها يبدأ بالفهرسة, لذلك لن تجده بطيء.

يقوم جوجل بفهرسة كاملة للملفات أمثال:
ol القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarOutlook Email  netscape القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarNetscape Mail / Thunderbird ox القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarOutlook Express  ff القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarFirefox / Mozilla / Netscape doc القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarWord  pdf القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarPDF xls القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarExcel  mus القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarMusic ppt القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarPowerPoint  jpg القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarImages ie القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarInternet Explorer  mov القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarVideo msn القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarMSN Instant Messenger  zip القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarZip aim القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarAOL Instant Messenger  txt القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarText and others talk القائمة الجانبية من جوجل Google sidebarGoogle Talk
وبعد إتمام الفهرسة ستتمكن من البحث داخل تلك الملفات عن طريق كلمات أيضاً كما تبحث على الويب.
كما يمكنك غلق البحث ويمكنك الوصول إليها بالضغط على القائمة المنسدلة و اختر Lock Search, و بهذه الطريقة لن يتمكن أحد من البحث إلا بعد أن يضع كلمة المرور الخاصة بالمستخدم على الجهاز.
القائمة بها الكثير من الإمكانيات و منها فتح الجيميل الخاص بك و تصفح ايميلاتك و مسح و إرسال ما تريد من رسائل, و البحث باليوتيوب و مشاهدتها و الفيس بوك و ألهوت ميل, و الكثير من الإضافات التي يمكنك أن تضيف و إزالة ما لا تريد.

الرابط الخاص بتحميل القائمة الجانبية الخاصة بجو جل Google desktop:
الرابط الخاص بالبحث عن الإضافات و تحميلها Google desktop

ليست هناك تعليقات: