المنطلق

المنطلق
بك نصنع المستقبل

الأربعاء، 27 أبريل 2011

ما الفرق بين التروجن والفيروس و كيف تحمي جهازك منهم.


التروجن, الدودة, الفيروس 3 كلمات مختلفين يعنى التروجن غير الفيروس غير الدودة. وتم شرح الفيرس والدودة على صفحة الفيس دلوقتى حنعرفوا مع بعض أيه هو التروجان وإزاي تحمى جهازك منهم      
  التروجان Trojan                                                                                                              تم تسميتة نظراً لتشابهه مع حصان طروادة الذي ذكر في أسطورة الإلياذة فقد أستخدمه الإغريق -اليونان حالياً- كخدعة ليتمكنوا من الدخول إلى مدينة طروادة -التي تقع الآن غرب تركيا- الحصينة, التي لم يتمكنوا من غزو أسوارها لاستحالتها. فقد صنع الإغريق الحصان و تخفى بداخله بعض الجنود, و قام باقي الجيش باختباء بالسفن في مكان بعيد عن الأعين, و أعتقد الطرواديين أن الإغريق صنعوا الحصان ليحتفلوا به عند نصرهم و ينصبوه كتذكار داخل طروادة. و لكن طول الحصار و استحالة غزو أسوار طروادة جعلهم يرحلون دون الحاجة لهذا الحصان.فأخذه الملك ووضعوه في وسط المدينة و احتفلت المدينة كلها ليلاً لانتصارها في صد الإغريق. و بعد أن نامت المدينة قام الجنود بالهبوط من الحصان و فتح أبواب المدينة على مصراعيه و هجم الإغريق على المدينة و احرقوا و نهبوا و قتلوا و أسروا معظم أهلها, اعرف أنى أطلت عليكم و لكنى أردت أن أشرككم جزء من القصة الشيقة.
التروجان نفس القصة فهو يكون بشكل ملف عادى أو برنامج عادى أو صورة أو أى ملف فتراه أنت و تعتقد انه ملف عادى ولا تعرف ما بداخله فتقوم بتحميله و بمجرد فتحة يقوم بفتح ثغرة بجهازك أو مسح ملفات أو تغير اعدادت معينه, و اشهر التروجانات تكون خاصة بعمل باب خلفي أو ثغرة بجهازك ليدخل منها ( باقي الجيش الإغريقي ) من يريد اختراق جهازك فيمكنه معرفة باسوردات ايميلاتك أو ينسخ ملفاتك الخاصة أو يقوم بفتح الكاميرا إذا كانت موصلة بالجهاز و يمكنه مسح أي ملف أو تخريب الويندوز.

كيف أحمى نفسي من التروجان Trojan ؟
معظم التروجانات يمكنك اكتشافها بواسطته الانتى تروجن

وقلت معظمها لأن كل يوم هناك الجديد, هناك مثل يقول “ تم وضع القوانين لتخترق” ولكن مع اختلاف المعنى بالطبع, فأنا أعتقد أن هناك أشخاص تفكر هكذا “ تم وضع أنظمة الأجهزة لتخترق”. ولذلك يجب عليك عمل   أون لاين والحصول على برنامج انتى تروجان جيد أو من كل حين إلى أخر تقوم بعمل سكان Scan أون لاين   لتتأكد  من سلامة جهازك, وتقدر تعمل سكان على جهازك ضد التروجن مجاناً .
إذاى تحمى نفسك من الفيروسات ؟
الحصول على برنامج قوى للأنتى فيرس و القيام بتحديثه أول بأول, عدم تحميل البرامج الغير موثوقة المصدر, عمل Scan ببرنامج أخر عن طريق الانترنت . عمل الانتى فيرس ما هو إلا مجموعة أوامر توقف تنفيذ الأوامر الخاصة بالفيرس.

كيف تحمى نفسك من الديدان الخاصة بالكمبيوتر Worms ؟                  نفس كيفية الحماية من الفيروسات, و عدم فتح الإيميلات من المصادر المجهولة المصدر و عدم الدخول على مواقع هاكرز و الاشتراك بها.



ليست هناك تعليقات: