المنطلق

المنطلق
بك نصنع المستقبل

الأحد، 24 أبريل 2011

كيف تسجل دخولك على الفيس بوك و تويتر بطريقة أكثر أمان


إذا جلست بأحد الأماكن المغطاة بشبكة إنترنت لاسلكية Wireless, ومعك لآب توب lap top, أو جهاز موبيل يدعم خاصية WiFi فستكون قادر على تصفح الإنترنت, و يمكنك الدخول على حسابك بالفيس بوك أو بتويتر. ولكن بهذه الطريقة فأنت معرض لخطورة أن يقوم أحد الأشخاص بالشبكة بمحاولة معرفة بيانات دخولك.

انظر أعلى أي صفحة انترنت قمت بفتحها. فستجد كلمة Http:// و هي اختصار Hypertext Transfer Protocol أو بروتوكول نقل النص التشعبي و هو الطريقة الأساسية لنقل المعلومات عن طريق الويب, و عن طريقة يتم فتح أي موقع بالمتصفح الخاص بك, إذا قمت بالدخول على موقع كالفيس بوك أو أي موقع يطلب منك أسم المستخدم و كلمة المرور, تقوم بوضع بياناتك و إرسالها للموقع. و التي يمكن لأحد الأشخاص محاولة الحصول على تلك البيانات.
ولذلك تم إنشاء طريقة أكثر أماناً و هي Https:// و هي اختصار Hypertext Transfer Protocol Secure أو بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن و هي مزج بين http و SSL/TLS و تقوم على بروتوكول لتوفير الاتصالات المشفرة وتحديد تأمين الويب. و هي في الأساس تستخدم للدفع أو المعاملات التجارية على الانترنت, و هي قناة آمنه يمكنك نقل البيانات بها مشفره. كانت بدايات القنوات الأمنه عن طريق شركة نتسكيب والتي قامت بعمل قناة أمنه للدفع على الانترنت, و كان الشخص الذي يعد المحرك القوى الذي دشن SSL هو د. طاهر الجمل. وهو مصري أمريكي حاصل على بكالوريوس العلوم من جامعة مصر, قبل أن يسافر إلى أمريكا حيث بدأ نشاطه و توصله لنظام تعمية اللوجريتمات المتقطعة الذي كان حجر الأساس لبروتوكول SSL.

بعد أن عرفنا كل ذلك و الفرق بين Http و Https يمكننا الآن أن نكمل حديثنا بأن موقعي الفيس بوك و تويتر يتيحان دخولك لحسابك عن طريق بروتوكول أمن Https. و .
أحيانا قليلة قد تشعر بأن http أسرع في تصفحك للموقعين و لكن يجب أن تختار بين السرعة التي قد لا تشعر بها كثيراً و بين الأكثر أماناً لحسابك على تويتر و الفيس بوك.
حيث يقوم  https بنقل المعلومات بصورة مشفرة إلى الموقع المراد إرسال البيانات إليه ويقوم هو بفك هذه الشفرة ثم عرض المعلومات الخاصة بك .
كيف أستخدم https بدلا من http                                                          
نختار acount من الصفحة الخاصة بي على الفيس بوك ثم  acount sitting ثم change  ونختار face book on secure connection (https)....................وممكن نختار send me an emailحتى يقوم بإرسال رسالة لك في حالة استغلال حسابك من كمبيوتر أخر أوموبيل أخر

هناك تعليق واحد:

modwnat alalm يقول...

يفوح من مدونتك عبق الامل فليعنك الله عليها لتكن رمزا للعلم والامل